منتدى الفطرية

العودة   منتدى الفطرية > أقسام منتدى الفطرية > منتدى القرآن الكريم في حياة الرسول(صلى الله عليه وسلم) وأصحابه


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اهل الصحو واهل الجذب (آخر رد :حلم مطر)       :: فهرس سلسلة جهاد المفاهيم (آخر رد :أمين)       :: تراث الشيخ الأنصارى متجدد (آخر رد :الشهاب)       :: التقويم الهجرى وسر القمر (آخر رد :حلم مطر)       :: خطب ومحاضرات من مكتبتى المتواضعة .. متجدد.. (آخر رد :الشهاب)       :: ** مجالس القرآن في أسرنا وبيوتنا ** (آخر رد :medibasm)       :: المجلس الثالث من تدارس سورة القلم (آخر رد :medibasm)       :: المجلس الثاني من تدارس سورة القلم (آخر رد :medibasm)       :: المجلس الأول من تدارس سورة القلم (آخر رد :medibasm)       :: المجلس الثالث من تدارس سورة العلق (آخر رد :medibasm)      

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 06-03-2009, 11:08 PM   #1
محمد
مشرف ساحة القرآن الكريم في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مشاركات: 292
افتراضي تنزل الملائكة لقراءة القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيرا أخي عماد الدين على السرعة في الإستجابة بإنشاء هذا الركن الذي يعطينا القدوة بأصحابه صلى الله عليه وسلم في تعاملهم مع القرآن الكريم.

عن أسيد بن حضير قال: بينما هو يقرأ من الليل سورة البقرة وفرسه مربوط عنده إذ جالت الفرس، فسكت فسكنت، فقرأ فجالت الفرس، فسكت وسكنت الفرس، ثم قرأ فجالت الفرس فانصرف، وكان ابنه يحيى قريبًا منها فأشفق أن تصيبه، فلما اجتره رفع رأسه في السماء حتى ما يراها، فلما أصبح حدث النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: فأشفقت يا رسول اللَّه أن تطأ يحيى، وكان منها قريبًا، فرفعت رأسي فانصرفت إليه فرفعت رأسي إلى السماء فإذا مثل الظلة فيها أمثال المصابيح، فخرجت حتى لا أراها، قال: (وتدري ما ذاك). قال: لا. قال: (تلك الملائكة دنت لصوتك، ولو قرأت لأصبحت ينظر الناس إليها لا تتوارى منهم). [أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وابن حبان والحاكم].
محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2009, 12:02 AM   #2
أبو محمد القاسم
مشرف
 
الصورة الرمزية أبو محمد القاسم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرباط
مشاركات: 503
افتراضي رد: تنزل الملائكة لقراءة القرآن

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و جزاك الله خيرا أخي الحبيب محمد على هذه الذكرى. هناك أيضا رواية أخرى لهذا الحديث فيها بيان تفاعل النبي صلى الله عليه و سلم مع رواية أسيد بن حضير:
ن أبى سعيد الخدرى أن أسيد بن حضير بينما هو ليلة يقرأ فى مربده إذ جالت فرسه فقرأ ثم جالت أخرى فقرأ ثم جالت أيضا. قال أسيد فخشيت أن تطأ يحيى فقمت إليها فإذا مثل الظلة فوق رأسى فيها أمثال السُرُج عرجت فى الجو حتى ما أراها. قال فغدوت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقلت يا رسول الله بينما أنا البارحة من جوف الليل أقرأ فى مربدى إذ جالت فرسى فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "اقرأ ابن حضير" قال فقرأت ثم جالت أيضا فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "اقرأ ابن حضير" قال فقرأت ثم جالت أيضا فقال رسول (صلى الله عليه وسلم) "اقرأ ابن حضير" قال فانصرفت وكان يحيى قريبا منها خشيت أن تطأه فرأيت مثل الظلة فيها أمثال السرج عرجت فى الجو حتى ما أراها فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "تلك الملائكة كانت تستمع لك ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر منهم" [رواه مسلم]
أبو محمد القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2009, 05:30 PM   #3
سعد
مشرف ساحة الدعوة الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مشاركات: 214
افتراضي رد: تنزل الملائكة لقراءة القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم.

جزاكما الله خيرا على إيراد هذا الحديث النبوي الشريف.

لي ملاحظتان :
أولا، أي منزلة هذه التي تجعل العبد و المكان المحيط به قبلة للملائكة و مجمعا لهم؟؟ إنها بلا ريب منزلة تلاوة القرآن حق تلاوته، بخشوع و فهم و علم.
ثم إن هنالك مجالس القرآن التي تحف خلالها الملائكة أهل المجلس. و كأن القرآن مغناطيس يجذب الملائكة الكرام. فمن يهجره إذن بعد هذا إلا عبد قليل اليقين؟

و ثانيا، فإن القرآن تسبب في خرق للسنن الكونية في حالة هذا الصحابي الجليل. فعسى أن يأتي في زماننا هذا من يتلوه حق تلاوته، فتتغير ببركة هذه التلاوة أحوال هذه الأمة و مآسيها بشكل لا يخطر على بال.

و الله أعلم.
سعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2009, 06:08 PM   #4
فريد الأنصاري
الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مشاركات: 58
افتراضي رد: تنزل الملائكة لقراءة القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم.
"و كأن القرآن مغناطيس يجذب الملائكة الكرام."
نعم.. النور يجذب النور..!
"فإن القرآن تسبب في خرق للسنن الكونية في حالة هذا الصحابي الجليل. فعسى أن يأتي في زماننا هذا من يتلوه حق تلاوته، فتتغير ببركة هذه التلاوة أحوال هذه الأمة و مآسيها بشكل لا يخطر على بال."

نعم نعم.. ﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا﴾ [الإِسْرَاءِ: 51].. وإنني لأرجو أن يكون ذلك من جيلكم إن شاء الله..!
فريد الأنصاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2009, 05:26 PM   #5
فارس العرب
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مشاركات: 8
افتراضي رد: تنزل الملائكة لقراءة القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الحبيب سعد، اسعدك الله واسعد بك اطلعت على تعليقك على الحديثين الشريفين الذين اورداهما الاخوين محمد وعماد الدين جزاهما الله خيرا فخرجت بملاحظتين: اولهما: عندما نتكلم او نكتب عن القران العظيم، والذي كلنا يومن انه كلام الله الازلي والذي قال فيه ربنا عز وجل{ لو انزلنا هذالاالقرءان على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله} الحشرآية 21 يجب ان تأخذنا الرهبة والرغبة والتأدب واختيار الالفاظ حتى لانسقط. فتشبيهك القران العظيم بالمغناطيس" تشبيه غير مقبول خصوصا من مشرف على منتدى يعتني بالقرءان العظيم. ثانيهما: عندما نكتب او نتكلم عن ذات الحبيب المصطفى سيدالثقلينن، الشفيع في الخلائق يوم البعث والنشور، يجب ان تادب ونتهيب حتى يكون الخطاب عنه مخالفا لسائر البشر مهما علا شانهم. ورحم الله القائل.
محمد بشر لا كا لبشر {} بل هو كالياقوت بين الحجر. وشكرا
فارس العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2009, 05:56 PM   #6
فارس العرب
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مشاركات: 8
افتراضي رد: تنزل الملائكة لقراءة القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
لايجادل مسلم مومن بان القرءان العظيم كلام الله المنزل على حبيبه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فيه الهداية والنور والشفاء، فيه السكينة والرحمة. وعند تلاوته تنزل الملائكة لتحف قاريءالقرءان العظيم ، ويذكره الله فيمن عنده.
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم ، الا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده"
رواه مسلم. من كتاب رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين، للامام النووي.
فارس العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2009, 12:34 AM   #7
محمد
مشرف ساحة القرآن الكريم في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مشاركات: 292
افتراضي رد: تنزل الملائكة لقراءة القرآن

السلام عليكم ورحمة الله

أسعدكم الله بكل خير يا فرسان العرب ، لقد لمست من مداخلات إخوتي الآنفة حرصا كبيرا على مدارسة هذا الحديث النبوي و التقيد بمحتواه،فأسأل الله أن يرزقنا الإخلاص و الصدق أجمعين حتى تحفنا الملائكة ويذكرنا الله فيمن عنده فما نحن إلا عبيد من عباده اجتمعنا على ذكره وتدارس وحيه جل في علاه.

جزاكم الله خيرا ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل.آمين.
محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

البحث المتقدم
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الفطريـة
الساعة الآن 04:57 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd For alfetria.com