مفردات القرآن (نظرات جديدة في تفسير آيات قرآنية) لعبدالحميد الفراهي (ت1349هـ)

الموضوع في 'منتدى الـدراسـات القـرآنـيـة' بواسطة أبوأمامة-أيت باحدواسماعيل, بتاريخ ‏15 فبراير 2014.

  1. أبوأمامة-أيت باحدواسماعيل

    أبوأمامة-أيت باحدواسماعيل مشرف ساحة مشروع بصائر

    مفردات القرآن (نظرات جديدة في تفسير آيات قرآنية) لعبدالحميد الفراهي (ت1349هـ)


    [​IMG]


    هذا الكتاب من تأليف الإمام عبد الحميد الفراهي رحمه الله (1280 - 1349 هـ) أحد أفذاذ العلماء المتأخرين.
    يعد هذا الكتاب من الكتب التي لم يقدّر للمؤلف رحمه الله أن يكملها أو يحرر المادة التي كتبها في أزمنة مختلفة، فتوفاه الله، والكتاب في المسودة. فلما أنشأ تلامذته وأصدقاؤه الدائرة الحميدية ومطبعتها لنشر ما لم ينشر من مؤلفاته أسندوا تحرير المسودات وإعدادها للنشر إلى تلميذه الشيخ أختر أحسن الإصلاحي رحمه الله، فأصدر عدة كتب، منها هذا الكتاب الذي نشر سنة 1358هـ.
    طبع الكتاب طبعات، والتي بين أيدينا طبعت عن دار الغرب الإسلامي بتحقيق وشرح محمد أجمل أيوب الإصلاحي الطبعة الأولى سنة 2000م. ويقع الكتاب في 480 صفحة.
    هذا الكتاب الجليل الذي بين أيدينا من الكتب الأصيلة في تفسير ألفاظ القرآن، ويحفل بنظرات جديدة وتحقيقات بارعة واستدراكات قيمة على كتب اللغة والتفسير، وهو كتاب أصيل يحفل بنظرات جديدة وتحقيقات بارعة وفوائد نفيسة تخلو منها الكتب الأخرى، فهو -على صغر حجمه وقلة مادته- يعد من أفضل الكتب المصنفة في بابه.
    وتبرز قيمة الكتاب وميزته في جوانب كثيرة منها:
    1 - مقدماته التي تناول فيها مسائل مهمة تتعلق بلغة القرآن.
    2 - منهجه في تفسير الألفاظ.
    3 - تفسيرات جديدة لبعض الألفاظ.
    4 - الكشف عن أصول جديدة ترجع إليها مشتقات المواد اللغوية.
    5 - بيان التطور اللغوي لبعض الألفاظ.
    6 - العلاقات المعنوية بين الألفاظ التي قرن بعضها ببعض في كتاب الله.
    7 - تأصيل الكلمات التي زعم الطاعنون أن القرآن أخذها من اليهود والنصارى.
    8 - الآراء اللغوية المنثورة في الإبدال وغيره.
    9 - الشواهد الشعرية الجديدة.
    10 - تفسير لبعض الشعر القديم خلافاً للشراح جميعاً.
    ولكن القيمة الكبرى للكتاب تظهر في المنهج الذي سلكه المؤلف في دراسة الألفاظ، فإن هذا المنهج هو الذي هداه في تفسير بعض المفردات القرآنية إلى النتائج التي ينشرح لها الصدر، وينجلي بها الغموض، فيتعين معنى النص، ويضيء السياق.







    ----
     

مشاركة هذه الصفحة